الأقباط متحدون - بعد تصريحات الرئيس اليوم: هل يصدر قانون الاحوال الشخصية للمسيحيين قريبا
  • ١٧:٤٩
  • الثلاثاء , ١٠ مايو ٢٠٢٢
English version

بعد تصريحات الرئيس اليوم: هل يصدر قانون الاحوال الشخصية للمسيحيين قريبا

٠٩: ١١ م +00:00 UTC

الثلاثاء ١٠ مايو ٢٠٢٢

السيسي
السيسي
نادر شكرى 
تصريحات هامة للرئيس عبد الفتاح السيسى بشأن الاحوال الشخصية ، قد تكون بداية الطريق لسرعة اصدار القانون الموحد للمسيحيين ، الذى ينتظر الاقباط خروجه قريبا لانهاء معاناة العديد من اصحاب القضايا العالقة فى هذا الملف 
 
وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قال  إن المرأة المصرية تعاني من الظلم، ونحاول أن نحقق التوازن في المجتمع.
 
وأضاف "السيسي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" على فضائية "صدى البلد" اليوم الثلاثاء، موجهًا حديثه للمستشار عبد الله الباجا رئيس محكمة الأسرة الأسبق: "بما طرحه فيما يتعلق بقانون الأسرة، وأتصور إن إحنا محتاجين مع حضرتك ومجموعة من الزملاء في القضاء وخاصة الذين يعملوا في الأحوال الشخصية أو عملوا فيها لمدة طويلة جدًا، بأن تكون هذه المجموعة سواء على المنصة أو لا، لتكون المجموعة المجتمعية".
 
وأوضح: "القاضي بيفصل أساسًا وليس له مصلحة مع الأسرة وما نتج عنها وهو لديه توازن موضوعي للقضية؛ وأنا مسمعتش حوار متوازن وموضوعي زي ما سمعت النهاردة".
 
وتابع الرئيس موجها حديثه للباجا: "بقول للقاضي الجليل المستشار عبد الله من فضلك تبقى موجود معانا اليومين الجايين وأحملك المسئولية على الهواء أمام الله وأمام الجميع بإعداد أجندة بقضاة على المنصة حاليا أو سابقين ممن لديهم خبرات هائلة في ملف التقاضي والقضايا التي تعكس رؤية لواقع هما عاشوه؛ وشافوه كل يوم في قضايا، لإعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية خلال الأيام القليلة المقبلة".
 
وأردف: "هطلب واجب إضافي بأن يتم تجهيز ورقة بالخط العام اللي أنتوا شوفتوه كقضاة واللي طلعتوا منه بتجربتكم من خلال تواجدكم على المنصة"، موضحًا: "مفيش قانون بالمطلق هيقدر يحقق كل شيء، لأن أي نسبة من نسب الانفصال لا بد أن يكون بها مظالم".
 
وقال الرئيس: "اللي بتكلم فيه فيما يخص بقانون الأحوال الشخصية مش اهتمام، دي مسئولية لأني هتحاسب على كل موضوع من دول هيتقال لي عملت ايه؟! وسبتهم ليه؟! ومتدخلتش ليه؟؛ أنا مسئول أمام الله سبحانه وتعالى على كل بيت".
 
وتحدث الرئيس بشكل عام عن قانون الاحوال لشخصية سواء للاقباط او للمسلمين ، ومن هنا طالب العديد من الاقباط سرعة اصدار القانون الموحد للاقباط وهو امر يتعلق بحل العديد من الازمات العالقة لاسيما ان الكنائس تقدمت بمشروع القانون لمجلس الوزراء وينتظر تحويله لمجلس النواب لسرعة مناقشته واصداره.