الأقباط متحدون - هاتولى راجل: 9 يونيو محكمة محمود شعبان بتهمة الارهاب والمتهم يحاول الادعاء الشلل
  • ٢٢:٢٤
  • الخميس , ١٢ مايو ٢٠٢٢
English version

هاتولى راجل: 9 يونيو محكمة محمود شعبان بتهمة الارهاب والمتهم يحاول الادعاء الشلل

محرر الأقباط متحدون

حوادث

١٢: ٠٨ م +00:00 UTC

الخميس ١٢ مايو ٢٠٢٢

محمود شعبان
محمود شعبان

محرر الأقباط متحدون
حددت الدائرة الثانية إرهاب المنعقدة بمجمع محاكم طرة، جلسة 9 يونيو للنطق بالحكم في محاكمة الشيخ محمود شعبان، الأستاذ بجامعة الأزهر سابقًا وصاحب اشهر مقولة " هاتولى راجل "؛ لاتهامه بالالتحاق بتنظيم جيش سوريا الحر وقضايا ارهاب .

واتهمت النيابة شعبان بأنه كونه مصري الجنسية التحق بجماعة إرهابية مقرها خارج البلاد، وهي جماعة الجيش الحر بدولة سوريا التي تتخذ من الإرهاب والتدريب العسكري وسائل لتحقيق أغراضها.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا قررت حبس الشيخ محمود شعبان، لمدة 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات؛ لاتهامه بقضية جديدة، بعد نحو 4 أيام من قرار محكمة الجنايات إخلاء سبيله على ذمة القضية 771 لسنة 2019 حصر أمن دولة، المتهم فيها بالتحريض على العنف والانضمام لجماعة إرهابية.

وأسندت النيابة لشعبان تهم التحريض على أعمال العنف، والانضمام إلى جماعة أنشأت على خلاف أحكام القانون لتعطيل أحكام الدستور والقانون، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والإضرار بالسلم الاجتماعي.

 ظهر الشيخ محمود شعبان، اليوم الخميس، وذلك أثناء محاكمته على كرسي متحرك بعد إصابته بشلل في الحركة، فيما حضرت زوجته بجلسة اليوم، التي قررت فيها المحكمة فض الأحراز الخاصة بقضية محاكمة شعبان، والمتعلقة باتهامه بالانضمام للإرهاب.

وتحدث محمود شعبان إلى المحكمة، بعد أن سمح له القاضي بالحديث قائلا: أنا سربت رسالة من داخل السجن، وقلت إني أصبت بالشلل، كما أنني لا أنتمي لأي جماعة إرهابية، كما حضر أحد الضباط الشهود لسماع أقواله حول القضية.

وجاءت الأحراز وهي عبارة عن أسطوانتين، ظهر محمود شعبان في واحدة منهما على قناة القاهرة والناس مع الإعلامي طوني خليفة، وهو يتحدث عن نظام الرئيس السوري بشار الأسد، والأخرى ظهر فيها مع حازم صلاح أبو إسماعيل، متحدثا عن الجيش السوري والنظام.

وعرف الشيخ محمود شعبان بجملته الشهيرة "هاتولى راجل"، والتى عرفها الجمهور من خلال استخدمها بشكل ساخر في برنامج "باسم يوسف ، واشتهر
ويشتهر الشيخ محمود شعبان بالفتاوى المحرضة على العنف، كما عُرف الشيخ محمود شعبان بجملة " هاتولي راجل" التي أصبحت تستخدم في السخرية بين الشباب ورواد مواقع التواصل الاجتماعي والتي تنسب إلى الشيخ محمود شعبان، الذي حكى موقف له، قائلا: "إحدى القنوات طلبت استضافتي، فسألت المعدين من سيكون المذيع الذي يحاورني، فقالوا لي مذيعة، فقال لهم "لا مش هينفع أظهر في البرنامج في الحوار مع مذيعة"، فسأله محاور قناة الحافظ "وجابو لك راجل" ليرد شعبان " جابولى راجل". وانتشرت هذه العبارة على مواقع التواصل الاجتماعي.

كما اشتهر الشيخ محمود شعبان بالفتاوى المتشددة منها عدم جواز تهنئة غير المسلمين بعيدهم، وحرض على قتل قادة جبهة الانقاذ، كما خرج قبل أيام من ثورة 30 يونيو، على إحدى القنوات الدينية وقتها، وأفتى بقتل المتظاهرين، قائلاً " أن من يريد إزاحة مرسي، وإنزاله من على كرسيه، ندفعه بكل وسيلة فإن لم يدفع فوجب قتله ودمه هدر" وهو صاحب فتاوى عدم تهنئة المسيحيين