الأقباط متحدون - هيئة سيماجو العالمية تعلن حصول مصر على المرتبة 26 عالميًا فى مجال النشر الدولى لعام 2021
  • ١٢:٢١
  • الأحد , ٢٢ مايو ٢٠٢٢
English version

هيئة سيماجو العالمية تعلن حصول مصر على المرتبة 26 عالميًا فى مجال النشر الدولى لعام 2021

محرر الأقباط متحدون

أخبار وتقارير من مراسلينا

١٤: ١١ ص +00:00 UTC

الأحد ٢٢ مايو ٢٠٢٢

د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمى،
د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمى،

محرر الاقباط متحدون

-ارتفاع نسبة نشر الأبحاث العلمية دوليًا بزيادة قدرها 21.6% مقارنة بعام 2020 

- نشر 38.651 ألف بحث بالمجلات المفهرسة عالميًا عام 2021
استعرض د. خالد عبدالغفار  وزير التعليم العالي والبحث العلمى، تقريرًا حول تقدم مصر عالميًا فى مجال النشر الدولى لتصل إلى المرتبة 26 من بين 232 دولة فى أعلى 11.2% من قائمة دول العالم لعام 2021 مقارنة بالمركز  28 فى عام 2020، وذلك وفقًا لإحصائية صادرة من هيئة سيماجو (SCImago) العالمية فى شهر أبريل الماضى.
 
وأفاد التقرير بأن إجمالى النشر الدولى لمصر فى المجلات المفهرسة عالميًا بلغ 38.651 ألف بحث عام 2021 مقارنة بـ 31.786 ألف بحث عام 2020 بزيادة قدرها 21.6%.
 
وأشاد الوزير  بالتقدم الذى حققته مصر فى مجال نشر الأبحاث العلمية عالميًا، مشيرًا إلى أن ذلك يأتى فى إطار استراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتشجيع النشر العلمي الدولي للجامعات والمراكز البحثية، وتأثير ذلك على تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي، وما شهدته الجامعات والمراكز البحثية المصرية من نمو ملحوظ في النشر العلمي الدولي لعام 2021.
 
وصرح د. عادل عبد الغفار المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، إن ما تشهده الجامعات والمراكز البحثية المصرية من نمو ملحوظ فى النشر العلمي الدولي يرجع إلى عدة إجراءات تمت خلال الفترة الماضية، أهمها الدعم الفنى الذي تقدمه وزارة التعليم العالى والبحث العلمى للجامعات المصرية، وكذلك التدريب على النشر الدولي، مشيرًا إلى ما تقوم به الجامعات والمراكز البحثية من تحفيز للباحثين بكافة الدرجات العلمية للنشر فى المجلات الدولية المرموقة، والتقديرات المتميزة التى تحظى بها البحوث العلمية المنشورة دوليًّا فى عمل لجان الترقيات العلمية، وإتاحة مصادر المعلومات للباحثين عبر شبكة الإنترنت، والتعاون مع بنك المعرفة المصري.
 
 وأكد المتحدث الرسمى أن النشر الدولي للبحوث العلمية في مصر من خلال الجامعات والمراكز البحثية سوف يزداد بشكل ملحوظ مستقبلاً في ضوء تنفيذ خطة الوزارة لدعم الباحثين في مجال النشر الدولي، من خلال الدور الذي ستقوم به هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار بالوزارة في دعم الباحثين وتحفيزهم خلال الفترة القادمة.
 
يذكر أن هيئة سيماجو العالمية هى مجموعة بحثية تابعة للمجلس الأعلى للبحث العلمي(CSIC) بجامعة غرناطة بمدريد- إسبانيا، وتهتم بتحليل المعلومات وتمثيلها واسترجاعها عن طريق التقنيات المرئية.
 
ويصدر عن الهيئة تصنيف سيماجو الإسباني SCImago Institution Rankings (SIR)، والذى يهتم بترتيب الجامعات والمراكز البحثية وفقا لمؤشر مركب، يجمع بين 3 مؤشرات مختلفة، تستند إلى أداء البحث 50٪، ومخرجات الابتكار 30٪، والتأثير المجتمعي 20٪، ويتضمن كل مؤشر رئيسي عددًا من المؤشرات الفرعية، بشرط أن تنشر المؤسسة ما لا يقل عن 100 بحث فى قاعدة بيانات Scoups خلال عام التقييم.