الأقباط متحدون - وزير التعليم العالى يكشف موعد انطلاق الدراسة..وشرط التسكين بالمدن الجامعية
  • ٠٥:٥١
  • الأحد , ٢٦ سبتمبر ٢٠٢١
English version

وزير التعليم العالى يكشف موعد انطلاق الدراسة..وشرط التسكين بالمدن الجامعية

٢٠: ١٠ ص +00:00 UTC

الأحد ٢٦ سبتمبر ٢٠٢١

الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي
الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي

 قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، إنه من المقرر بدء الدراسة في الجامعات السبت 9 أكتوبر المقبل، لافتًا إلي أنه سيكون هناك متابعات مكثفة لتطعيم جميع العاملين واعضاء هيئة التدريس قبل انطلاق العام الجامعي الجديد.

 
شرط التسكين بالمدن الجامعية
وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب بقناة "إم بي سي مصر": أنه لن يلتحق أحد الطلاب بالمدن الجامعية الا بعد الحصول علي تطعيم لقاح كورونا.
 
بطاقة طبية لطلاب الجامعات
ولفت إلي أنه من المقرر الإنتهاء من تطعيم جميع طلاب الجامعات قبل نهاية أكتوبر المقبل، مشيرًا إلي انه سيتم استخراج بطاقة طبية تفيد بتطعيم الطلاب بلقاح كورونا.
 
وكشف  الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، في نفس المداخلة، آخر تطورات عملية تطعيم العاملين والطلاب داخل الجامعات بلقاح كورونا، مؤكدًا أنه لا يوجد أي مشكلة متعلقة بتوفير اللقاحات في الجامعات.
 
تطعيم لقاح كورونا بالجامعات
وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحكاية” الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب بقناة “إم بي سي مصر”: “خلال 25 يومًا تم تطعيم 398 ألف حالة داخل الجامعات ما بين عاملين وأعضاء هيئة تدريس”.
 
مستهدف تطعيم لقاح كورونا
وأكد: نجحنا في تطعيم 90% من الأطقم الإدارية وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات بـ لقاح كورونا، وتطعيم 14% من الطلاب.
 
وقال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي في حديث سابق، إن الدولة وفرت كل الإمكانيات لتطعيم الطلاب وجميع العاملين بلقاح كورونا.
 
لقاحات كورونا بالجامعات
وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “على مسئوليتي” الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى بقناة “صدى البلد”: أنه تم توزيع 304 آلاف جرعة من لقاحات كورونا على الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات حتى الآن.
 
تطعيم أعضاء هيئة التدريس
وأكد: أكثر من 180 ألفًا من أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم تم تطعيمهم بلقاح كورونا حتى الآن، موضحًا أن الطالب الذي سيرفض تطعيم لقاح كورونا سيكون مجبرًا على إجراء مسحة أسبوعيًّا.
 
مستهدف تطعيم كورونا بالجامعات
ولفت إلى أن ما يقرب من 3 ملايين منتسب لقطاع التعليم العالي من المقرر تطعيمهم بلقاح كورونا.
 
وأشار الوزير إلى أن عدد مراكز تقديم اللقاح التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بلغ 290 مركز تطعيم في 60 جامعة، تتوزع كالآتي: 28 جامعة حكومية، و22 جامعة خاصة، و6 جامعات أهلية.
 
وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار أنه تم تقديم 304.432 جرعة حتى أمس، مٌقسمة إلى عدد 269.118 جرعة أولى، و35.314 جرعة ثانية، مؤكدا أنه يتم تقديم الجرعات لكل من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين.
 
وتابع: حصل أعضاء هيئة التدريس ومعاونوهم على 108.245 جرعة بواقع 83% من المستهدف، فيما تم تقديم اللقاح للعاملين والطلاب بمعدل 196.187 جرعة.
 
في سياق متصل، تطرق الوزير إلى الحديث عن المستشفيات الجامعية المخصصة لتقديم خدمات العزل الصحي والعلاج لحالات الإصابة بفيروس "كورونا"، لافتا إلى أنه يوجد 26 مستشفى في 18 جامعة تقوم بتقديم الخدمة حاليا، تضم 1637 سريرا، و700 غرفة رعاية مركزة، و526 جهاز تنفس صناعي. 
 
وأضاف أنه يوجد 36 مستشفى أخري تابعة لـ 19 جامعة يمكن إدخالها للخدمة حال الحاجة لذلك، وتضم هذه المستشفيات 6397 سريرا، و712 غرفة رعاية مركزة، و902 جهاز تنفس صناعي.
 
وعرض الوزير أيضا متابعة استهلاك الأكسجين السائل بالمستشفيات الجامعية خلال الفترة من 1 أغسطس – 13 سبتمبر 2021، وكذا متابعة الحصص اليومية المطلوبة، والتي أظهرت وجود ارتفاع نسبي في معدلات الاستهلاك ثم حدوث استقرار نسبي.
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة أو مصدقية أي خبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.