الأقباط متحدون - السيرة الذاتية لوزيرة الهجرة
  • ٠٢:٣٧
  • السبت , ١٣ اغسطس ٢٠٢٢
English version

السيرة الذاتية لوزيرة الهجرة

محرر الأقباط متحدون

أخبار وتقارير من مراسلينا

٥٩: ١٢ م +00:00 UTC

السبت ١٣ اغسطس ٢٠٢٢

سها جندي
سها جندي

محرر الأقباط متحدون
بعد عدد من الخطوات السياسية الناجحة والمثمرة للسفيرة سها جندي مساعد وزير الخارجية، أعطت الحكومة المصرية الراية الخضراء لها لتتولى منصب وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج خلفًا للسفيرة نبيلة مكرم.

وكانت سها جندي أول سفير مصري سيدة لدولة أيرلند، والتحاقها بالخارجية كان حلم حياتها بسبب حبها وشغفها المتزايد بالسياسة فاعتبرتها مثل لعبة الشطرنج.

تخرجت سها جندي في كلية الألسن قسم اللغة الإنجليزية، وكان حلم الدبلوماسية يراودها، وبالرغم من ذلك إلا أنها كانت شغوفه ومُحبه للاستماع إلى نشرات الأخبار بشكل دائم، بجانب حبها المستمر للقراءة في الفنون والثقافة والأدب الإنجليزي، وبعد تخرجها ومن خلال متابعتها للصحف اليومية علمت بموعد التقدم للاختبارات الخاصة بالسلك الدبلوماسي، وتقدمت بأوراقها والتحقت بالامتحانات التحريرية والشفهية والنفسية والأمنية، واستطاعت اجتيازها جميعا.

جانب من حياة السفيرة سها جندي بعد تعيينها وزيرة الهجرة
كانت ألمانيا هي أولى الدول التي خدمت فيها السفيرة سها جندي خلال الفترة من عام 1992 إلى 1996، حيث شهدت  سقوط حائط برلين وعاصرت حالة السعادة والشعور بفرحة الشعب الألماني بتوحيد ألمانيا، ثم عملت في رومانيا خلال الفترة من عام 1999 إلى 2003، وعاصرت وقتها  فترة تحولها من نظام سلطوي إلى نظام ديمقراطي.

وتقلدت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة منصب نائب رئيس البعثة المصرية الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، خلال الفترة من 2006 إلى 2010، وذلك بعدما بدأت في نيويورك عملها كمستشارة وكانت مسئولة عن ملفات اللجنة الثالثة والتي تختص بموضوعات حقوق الإنسان والمسائل الإنسانية والاجتماعية بما في ذلك موضوعات المرأة، ثم ترقت إلى وزير مفوض وتدرجت في العمل حتى وصلت إلى منصب مندوب دائم مناوب ونائب لرئيس البعثة المصرية لدى الأمم المتحدة في نيويورك، ثم تقلدت منصب سفيرة مصر في أيرلندا في الفترة من 2015 إلى 2019.

تولت السفيرة سها جندي العديد من المناصب وعملت في العديد من القطاعات الإفريقية والآسيوية والأمريكية والمنظمات الدولية متعددة الأطراف إلى أن وصلت مساعد وزير الخارجية مدير قطاع المنظمات والتجمعات الإفريقية، حيث تولت هذا المنصب فى العام الأخير لتولى مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي.