الأقباط متحدون - موعد شهر رمضان وأول أيامه فلكيًا في مصر وعدد الإجازات الرسمية .. مع اقتراب عام 2023
  • ٢٢:٤٤
  • الخميس , ٨ ديسمبر ٢٠٢٢
English version

موعد شهر رمضان وأول أيامه فلكيًا في مصر وعدد الإجازات الرسمية .. مع اقتراب عام 2023

أخبار مصرية | المصرى اليوم

١٥: ٠٦ م +00:00 UTC

الخميس ٨ ديسمبر ٢٠٢٢

رمضان
رمضان

شهر رمضان 2023
موعد شهر رمضان.. ايام تفصلنا عن العام الجديد 2023، ويبدأ المسلمين يتسائلون عن موعد شهر رمضان 2023، حيث كشفت الحسابات الفلكية التي أعدها المعهد القومى للبحوث الفلكية عن موعد شهر رمضان، والتى كشفت أن أول ايام شهر رمضان فلكيا سيكون يوم الخميس 2023 / 3 / 23 م.

موعد شهر رمضان:
موعد شهر رمضان.. ويولد هلال شهر رمضان مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السابعة والدقيقة 24 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي، ويتم تحديد موعد شهر رمضان 2023 فلكيا بجانب الرؤية الشرعية.

ووفقا للحسابات الفلكية لاستطلاع موعد شهر رمضان المبارك، من المقرر أن تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر رمضان الكريم للعام الهجري 1444 في يوم 29 شعبان.

التقويوم الهجرى:
موعد شهر رمضان.. التقويم الهجرى أو القمرى أو الإسلامى هو تقويم يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر وتتخذه بعض البلدان العربية مثل السعودية كتقويم رسمى للدولة، وأنشأه الخليفة عمر بن الخطاب وجعل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، من مكة إلى المدينة في 12 ربیع الأول (24 سبتمبر عام 622م) مرجعًا لأول سنة فيه، وهذا هو سبب تسميته التقويم الهجرى.

موعد شهر رمضان:
موعد شهر رمضان.. ووفقًا للمعروف في التقويم الهجري فإنه يختلف في عدد الأيام عن العام التقويم الميلادي، وذلك بفارق 11 يومًا أي أن العام الهجري أقل من العام الميلادي بعدد 11 يومًا نظرًا لأن العام الهجري أو الشهور الهجرية إما 29 يومًا أو 30 يومًا في حين أن الشهور الميلادية تكون 30 يومًا أو 31 يومًا.

شهر رمضان عند المسلمين:
موعد شهر رمضان.. شهر رمضان هو من الأشهر التي لها قيمة كبيرة عند المسلمين، لأنه شهر المغفرة والرحمة، نزل فيه القرآن على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، لذلك يهتم الجميع بالبحث عن موعد شهر رمضان حتى يتسنى لهم الاستعداد له، حيث تم تحديد موعد شهر رمضان من قبل القومي للبحوث الفلكية من المقرر أن يكون موعد شهر رمضان 23 مارس 2022.

صوم شهر رمضان:
موعد شهر رمضان.. يعتبر صوم شهر رمضان من أركان الإسلام الخمسة التي لا يصح إسلام المسلم إلا بها، فيبدأ المسلمون بالصوم بعد تحديد موعد شهر رمضان 2023، حيث يمتنع المسلمون عن الطعام والشراب خلال هذا الشهر -إلا من كان له عذر-، إضافة إلى عدد من المحظورات التي لا يجب على المسلمون فعلها كي لا يبطل الصوم ويضيع أجره.

موعد شهر رمضان.. ويختلف موعد شهر رمضان من عام إلى آخر في كل أنحاء العالم والدول العربية، فقد كان موعد شهر رمضان 2021 قد حل يوم الثلاثاء 13 أبريل، وذلك وفقًا لما أعلنته دار الإفتاء المصرية عن موعد شهر رمضان 2021.

شهر رمضان 2021:
موعد شهر رمضان.. وكان موعد شهر رمضان فلكيا لعام 1442 هجريًا، 2021 ميلاديا العام الماضى كان يوافق يوم الثلاثاء الموافق 13 إبريل 2021، وانتهى يوم الأربعاء 12 مايو 2021، واصبح يوم الخميس 13 مايو 2021 هو أول أيام عيد الفطر المبارك، وحددت الحسابات الفلكية عدد أيام عام 1442 هجري بـ354 يومًا.

موعد شهر رمضان 2020:
موعد شهر رمضان.. قال فضيلة المفتي، في بث مباشر عام 2020 لإعلان الرؤية الشرعية، إن هلال شهر رمضان المبارك لم تثبت رؤيته اليوم الأربعاء، ليكون موعد شهر رمضان يوم الخميس المتمم لشهر شعبان المبارك، وبذلك يكون موعد شهر رمضان يوم الجمعة هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

موعد شهر رمضان 2019:
موعد شهر رمضان.. «وفقًا للحسابات الفلكية» تم تحديد موعد شهر رمضان لعام 2019 يوم الاثنين، السادس من مايو 2019 «وفقًا للحسابات الفلكية»، والتي باتت في السنوات الأخيرة في غاية الدقة.

الإجازات الرسمية في شهر رمضان 2023:
يتضمن شهر رمضان 2023 العديد من الإجازات الرسمية التي ينتظهرها المصريين كل عام وهى كالتالي:


الإجازات الرسمية في شهر رمضان، يوم الجمعة 24 مارس.

الإجازات الرسمية في شهر رمضان، يوم السبت 25 مارس.

الإجازات الرسمية في شهر رمضان، يوم الجمعة 31 مارس.

الإجازات الرسمية في شهر رمضان، يوم السبت 1 إبريل.

الإجازات الرسمية في شهر رمضان، يوم الجمعة 7 إبريل.

الإجازات الرسمية في شهر رمضان، يوم السبت 8 إبريل.

الإجازات الرسمية في شهر رمضان، يوم الجمعة 14 إبريل.

الإجازات الرسمية في شهر رمضان، يوم السبت 15 إبريل.

الإجازات الرسمية في شهر رمضان، يوم 17 إبريل بمناسبة إجازة شم النسيم.

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة أو مصدقية أي خبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.